وزير البيشمركة ...عدد قوات بيشمركة كوردستان (200) ألف وبغداد تريد أن لا يزيد العدد عن (70) ألف rudaw/witebej 3 / 2 / 2011 الطباعة
وزير بيشمركة إقليم كوردستان (شيخ جعفرشيخ مصطفى) في مقابلة مع (روداو نت) أوضح إنه تم توحيد (4) ألوية تحت لواء وزارة البيشمركة في العام الماضي وفي هذا العام سيتم توحيد (8) ألوية أخرى ... وأضاف إن قوات البيشمركة تضم جميع بيشمركة الأحزاب السياسية ...ونفى وزير البيشمركة قيام الجانب الأمريكي بالضغط على وزارة البيشمركة لقبول بيشمركة الأحزاب الأخرى ...وأوضح إن إقليم كوردستان يوجد فيه (200) ألف بيشمركة ولكن بغداد لاتقبل أن يزيد تعداد البيشمركة لأكثر من (70) ألف.
 تم إعداد المقابلة من قبل هيمن بابان رحيم و سامان بشارتي ...
س ...بعد توحيد (4) ألوية هل يوجد خطوة في المستقبل لتوحيد جميع قوات البيشمركة ...؟
ج ...يتم توحيد قوات البيشمركة بقرار نهائي من رئاسة إقليم كوردستان بأن يتم توحيدها في إقليم كوردستان تحت قيادة وزارة البيشمركة وإلغاء أي قوة عسكرية تنتمي لحزب معين ...وهذا الموضوع  ليس سهلاً لكي يتم خلال مدة قصيرة حيث يحتاج الموضوع لميزانية كبيرة فعلى سبيل المثال ليس لدينا موقع لبناء مراكز تدريبية ومعسكر يضم لواء واحد وتجهيزهم بالمعدات والأسلحة ورواتبهم وإلى الآن ليس هناك ميزانية مخصصة لوزارة البيشمركة في إقليم كوردستان حيث تم إيقاف العديد من المشاريع الخدمية بسبب وجود العراقيل وحتى الآن لم يتم توحيد كل قوات البيشمركة ومع ذلك تم توحيد (4) ألوية في المرحلة الأولى ...وحالياً ستخصص ميزانية لتشكيل وتوحيد (8) ألوية أخرى هذا العام وهذه الألوية ستضم معظم قوات بيشمركة الأحزاب (الإتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني وأحزاب أخرى ) ...وحالياً في المرحلة الثانية سيتم توحيد (4) ألوية من الألوية (8) وخلال هذه الأيام سيتم تصديق هذا القرار وخلال نهاية هذا العام سيتم العمل على توحيد (4) ألوية أخرى ...وأشار معالي الوزير إلى إن قوات البيشمركة لاتمثل أي جهة حزبية.  
س ...كم عدد البيشمركة في إقليم كوردستان حالياً وبعد التوحيد والتنظيم كم سيصبح عددهم ...؟
ج ...حالياً يوجد (200) ألف بيشمركة في إقليم كوردستان ولكن أحد الخلافات بين أربيل وبغداد هو عدد البيشمركة وهذه المشكلة معلقة لحد الآن ...سابقاً كانت هناك عقود مع بغداد وكان العدد (100) ألف ولكن في العقود الجديدة أصبح العدد (70) ألف و (2) فرقة من هذه القوات تضم (30) ألف عنصرعلى ملاك الجيش العراقي ومن المقترح بأن يكون عدد قوات البيشمركة مابين (60 ـــ 70) ألف.
س ...يتردد بأن أمريكا تضغط على قوات البيشمركة بأن تتوحد بإشارة للذين يمثلون الأحزاب الأخرى ...؟
ج ...أمريكا ليس لديها شأن بهذا الموضوع  ولكنه يخصنا حيث يجب على الأحزاب الكوردية أن يكون بنائها مدني وإن أمريكا لاتضغط على وزارة البيشمركة  لتوحيد بيشمركة الأحزاب وهذه القوة التي تم توحيدها تضم جميع الأحزاب وأيضاً تستلم القرارات من مركز واحد وهذه القوات من البيشمركة إن لم يوجد لهم مكان في التشكيلات الجديدة سيتم إحالتهم للتقاعد حسب قانون التقاعد أو نقلهم لوزارات و مؤسسات أخرى حسب طلبهم وحاجتهم ولكن في المستقبل إذا كان العدد قليل سيتم إستلام البيشمركة من مراكز التطوع وفي هذه المراكز لن يتم السؤال عن أي إنتماء حزبي للمتطوع ويمكن التطوع من جميع الجهات والمذاهب والقوميات.
س ...ماعدا حزبي (الإتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني) هل تم التحدث مع الأحزاب السياسية الأخرى في إقليم كوردستان بخصوص هذا الموضوع ...؟
ج ...نعم نحن نتحدث مع الأحزاب الأخرى وهم موجودين في هذا الموضوع بإسم البيشمركة وقدموا قائمة بأسماء البيشمركة وحالياً هية في رئاسة الأركان لوزارة البيشمركة وكذلك لم يتم قبول تسجيل أسماء جديدة حالياً لحين إنتهاء العمل على قوائم الأسماء القديمة.
س ...هل يوجد تحفظات بشأن البيشمركة من قبل جهات إسلامية ...؟
ج ...إن هذه الجهات والأحزاب الإسلامية موجودة اليوم في برلمان وحكومة إقليم كوردستان ولاتوجد أي شائبة عليهم.
س ...كم عدد قوات البيشمركة الموجودين والذين يجب أن يكونوا على ملاك وزارة البيشمركة ولكنهم حالياًعلى ملاك وزارة الداخلية مثل (بيشمركة الزيرفاني في أربيل وقوة الدفاع والنجدة في السليمانية) ...؟
ج ...قوات بيشمركة الزيرفاني في أربيل وقوات الدفاع والنجدة في السليمانية إتصالهم مباشر بوزارة الداخلية ووزارة الداخلية في حالات الطوارئ بحاجة لهذه القوات وإنه ليس هناك أي وضوح بخصوص إنتماء هذه القوتين لأي جهة حزبية صحيح إن هذه القوتين تنتمي لحزبي (الديمقراطي والإتحاد) سابقاً ولكن الآن هي تحت قيادة وقوانين وزارة الداخلية.
س ...هل توجد ميليشيات خارج وزارتي البيشمركة والداخلية في إقليم كوردستان ...؟
ج ...لحد الآن توجد هناك قوى حزبية تعمل ومرحلة بعد أخرى سيتم توحيدهم تحت قوات وزارة البيشمركة وهذه القوات لاتعتبر ميليشيات لأنها تدافع عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان في الإقليم وليس هناك أي ميليشيات في إقليم كوردستان.
س ...ماذا تعتبرقوة مكافحة الإرهاب وما علاقتها بوزارة البيشمركة ...؟
ج ...إن قوة مكافحة الإرهاب تم إستحداثها نتيجة الأوضاع الغير مستقرة وحالياً لها دور واضح في محاربة الإرهاب وإعتقال الإرهابيين ومع هذا فإن هذه القوة تتحرك وفق أوامر وقوانين وهم ليسوا من الميليشيات.
س ...ماسبب إنه ليس هناك أي مؤسسات إستخبارات عسكرية ...؟
ج ...إن من ضمن هيكلية وزارة البيشمركة هناك المديرية العامة للإستخبارات العسكرية ولكن لحد الآن هذه المديرية لاتعمل على نطاق واسع ونرغب في زيادة قدراتها وفعالياتها وهناك إختلاف في عمل المؤسستين(الباراستن والزانياري) وهما مؤسستين حزبيتين ...وعمل مديرية الإستخبارات العسكرية يعتبر  بصورة رسمية وحكومية ويختلف عملها عن هاتين المؤسستين ...علماً إن مؤسسات المخابرات تحافظ اليوم على إقليم كوردستان وتوجد لديها معاملات رسمية بالنسبة للحكومة.
س ...بخصوص عقود شراء الأسلحة بمبلغ (13) مليار دولار مع أمريكا هل تم التوقيع عليها والتي لم تشمل إقليم كوردستان ...؟
ج ...هذا العقد تم توقيعة من قبل وزارة الدفاع العراقية ونحن لانشكل جزءاً من وزارة الدفاع ونحن من ضمن ملاك وزارة البيشمركة وحصة ميزانية الوزارة تصرف من قبل الوزارة وهذه (4) أعوام تصرف على حساب (17%) من الميزانية المخصصة للإقليم ومن المفترض حسب القانون الجديد أن تصرف ميزانية وزارة البيشمركة ولكنها لم تصرف لحد الآن مع العلم إننا لا نملك الميزانية لشراء الأسلحة.
س ...هل يوجد لإقليم كوردستان الحق بشراء الأسلحة وخاصةً الطائرات الحربية والدبابات ...؟
ج ...هذه المشكلة يجب أن تحل بالإتفاق ويتم تحديد أنواع الأسلحة ولكن حالياً إقليم كوردستان ليس بحاجة لطائرات حربية لأن حدود العراق من ضمن واجبات حماية الحكومة الفدرالية العراقية.
س ...رئيس أركان الجيش العراقي (بابكر الزيباري) أعلن هذا العام تشكيل (3) فرق عسكرية في إقليم كوردستان كيف ذلك ...؟
ج ...ليس لدينا علم بهذا الموضوع ولكن حالياً يتم تشكيل فرقتين في أربيل والسليمانية قوامها (30) ألف عنصر.
س ...هناك لوم بخصوص رواتب البيشمركة والمئات من الأشخاص تركوا العمل هل أنتم راضين عن ذلك ...؟
ج ...رواتب البيشمركة ستنظم بحسب القوانين والقرارات وإن أي بيشمركة سيكون بإمرة وزارة البيشمركة ومن ضمن الألوية والأفواج ستكون رواتبهم مايقابل رواتب الجيش العراقي وليس بينهم أي فرق وإن بيشمركة الأحزاب رواتبهم على ميزانية حزبهم ورواتبهم قليلة لاتسد إحتياجاتهم ...وإنني راضي عن رواتب البيشمركة ولكني غير راضي عن رواتب بيشمركة الأحزاب.
س ...في كوردستان كم عدد الألوية الخاصة ...؟
ج ...لايوجد لدينا أي معلومات عن هذه الألوية الخاصة.
س ...عضو المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني (ملة بختيار) صرح لقناة (كلي كوردستان) إنه يوجد (10) ألاف من البيشمركة في بغداد وتوجد بيشمركة تابعة لنا في بغداد ...؟
ج ...لا توجد قوة للبيشمركة في بغداد وأن اللواء الموجود (عندما أصبح مام جلال الطالباني رئيساً للجمهورية) فإنه لديه لواء أو إثنين للحماية وعلى ملاك وزارة الدفاع العراقية وليس هناك أي قوات تابعة لنا موجودة في بغداد.
س ...تخفيض الحرس الخاص للمسؤولين ...؟
ج ...سابقاً كانت الأوضاع غير مستقرة ولايوجد حل آخر وإن أكثر الحرس الخاصين كانوا للمسؤولين المؤسسين للأحزاب ولكن حالياً الأوضاع مستقرة وتم تخفيض عدد الحراس وتم طلب نقلهم للأفواج والألوية.
س ...هل توجد قوات للبيشمركة في المناطق المتنازع عليها ...؟
ج ...لاتوجد قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها ولكن يوجد في نقاط التفتيش وبعض المناطق قوات مشتركة ...لايوجد قوات للبيشمركة في كركوك والموصل ماعدا القوات المشتركة مع القوات العراقية والأمريكية والمشتركة.
س ... هل إن نسبة حزبي الإتحاد الوطني الكوردستاني والديمقراطي الكوردستاني من البيشمركة متساوين؟
ج ...لانهتم لعدد بيشمركة الحزبين أيهم أكثر أو أقل.
س ...هناك سؤال حول وجود البعض من البيشمركة يستلمون الراتب من دون إلتزامهم بالدوام(وجود رواتب وهمية) ...؟
ج ...إن عدد قوات البيشمركة معروف وتابع للوزارة وكل شخص لن يستلم راتبه مالم يوقع عليه وليس لدينا بيشمركة يستلمون راتب من غير دوام ولكن يمكن أن يكون هناك مسؤول لديه عدد من الحماية أومن أقاربه أوأبناءه لديه هذه الحالة ولهذه الاسباب سيتم تخفيض أفراد الحمايات الخاصة للمسؤولين .
س ...هل هناك إحساس يتولد عندك بوحدة الوزارة وحرية إستعمال سلطتك كوزير ...؟
ج ...إني شخص أشعر بالراحة في الوزارة من جميع النواحي ولكن هذا ليس دلالة على إنه ليس لدي مشكلة وأنا أشعر بالفرح ولدي أمل حين تتشكل الأربع ألوية وإن هذه الألوية لم تولد لخدمة حزب معين وأنا شخصياً لن أكون في مكان لا تُسمع فيه قراراتي وتُنفذ فيه أوامري.
س ...في كوردستان يوجد (200) ألف بيشمركة وأكثر من (100) ألف من الشرطة وقوات خاصة هل الإقليم بحاجة لكل هذه القوات ...؟
ج ...نحن لم نقل إننا بحاجة لهذه القوات لكن حين يصبح العدد (70) ألف نكون قد إكتفينا ونحن نحتاج قوة منظمة ومسلحة تحافظ على الإقليم وتضمن حماية المناطق المتنازع عليها لمواجهة التهديدات التي تواجهنا.
 

الفريق جبار ياور للأمم المتحدة : كوباني في خطر ‌

23 / 9 / 2014

 

أغلى الأسلحة في العالم ‌

19 / 8 / 2014

»ريبورتاجات أخرى
 

شباب الأقضية والنواحي أفضل من شباب المدن الكبيرة للإلتحاق بكليات القوة الجوية

witebej

»مقالات أخرى
 

أمين عام وزارة البيشمركة : نسبة الكورد في الجيش العراقي لا تصل إلى 3%

9 / 10 / 2012

»مقابلات أخرى
 
©2010 Kurdistan Regional Government - Ministry of Peshmarga, Secretary General, All Rights Reserved.
Created by Avesta Group.